>صنع محرك بحث خاص بك بأستخدام Google search API ) كود + شرح – Visual Basic Internet Search with Google Search API

>



ذكرت فى موضوعى السابق عن طريق استخدام Google API Translator مع الفيجوال استديو دوت نت ولكن هل سنتوقف استخدام مزايا جوجل الى هذا القدر ؟ ( لا 

فا اليوم احبائى الكرام جئت لكم بموضوع اتمنى انه يعجبكم ويفيدكم ويفيد المبرمج العربى بقدر المستطاع اليوم ان شاء الله رغم الخلافات والحروب بين شركات التطوير للسوفت وير فى العالم 

لكن فى النهايه المستفاد بأكبر قدر هوه المستخدم واليوم سنتعلم كيفيه عمل محرك بحث لصفحات الانترنت خاص بك بأستخدام Google Search API بهذه الاداه يمكننا الاستفاده من ناتج محرك البحث كما نشاء والفعل به اى شىء نريد كما سوف نراه بعد قليل ….

الان سوف اعرض عليكم مثال على هذه الاداه بشكل برنامج يمكننا الاستفاده منه وانا كتبته بواسطه Visual Basic.net 2008 وتم وضع بعض الامكانيات لتقويه عرض ناتج محرك البحث مع بعض الاداوات والمزايا المفيده 

على بركه الله نبداء …

كما نرى هذا شكل المثال الذى صنعته لكم والان سنتكلم عن المزايا الموجوده فى البرنامج ..

1- التحكم فى عدد ظهور نتائج البحث
2- للتحكم فى لغه ناتج البحث سواء كان انجليزى او عربى 
3- يمكنك وضع روابط ناتج البحث الى المفضله Favorites
4- يمكنك فتح اى رابط تريده من الناتج وسيكون على شكل New Tab
5- يمكنك فتح جميع روابط البحث فى مره واحده وسيكون الفتح على شكل New Tabs
6- تحويل اللغه اوتوماتيكيا بعد اختيارها من البرنامج 

كما نرى احبائى الكرام مميزات بعضها موجود فى صفحه جوجل والبعض غير موجود ايضا كان من الممكن الاستفاده بمزايا اكثر ولكن انا هانتظر التطوير منكم وافكار جديده منك جى تفيدنا جميعا 

ولان تعالوا بينا نرى كيفيه بناء هذا البرنامج :

اول مرحله هيه ادراج Google API Translate الى المشروع عن طريق Add Reference الموجوده فى solution explorer وتم اختيار ملف الـ API كما فى الشكل التالى 

بعد اتمام هذه المرحله احب ان اذكركم بهذه الصوره التى كانت فى موضوع ( اصنع بنفسك قاموس ومترجم بأستخدام Google API ) 

حتى نتفهم اننا نستخدم وسيط نحدثه حتى نصل الى ناتج البحث الذى نريده 

فى المرحله الثانيه سوف نكتب الكود الخاص بأرسال بحثنا الى محرك جوجل للبحث للرد علينا بناتج البحث كما فى الكود التالى : 

كود:
Dim results1 As IList(Of IWebResult) = i.Search(Me.TextBox1.Text, Me.NumericUpDown1.Value, Nothing, Nothing, SafeLevel.GetDefault(), Language.Arabic, DuplicateFilter.GetDefault())
For Each result1 As IWebResult In results1
ListView1.Items.Add(result1.Url).SubItems.Add(result1.Title)
ext
Me.ListView1.Items.Item(Me.ListView1.Items.Count - 1).Font = New Font("Tahoma", 10, FontStyle.Regular)

N

كما نرى ان ارسال كلمه البحث المراد عنها ليست الوحيده فى متطلبات الارسال ولكن ايضا يجب وضع اللغه المراد اظهار الناتج بها وعدد الناتج وايضا نوع الفلتر ودرجه الحمايه فى روابط ناتج البحث ولكنى تركتها كما هيه ويمكن معرفه معلومات من Google Help وعند انتهاء وظيفه محرك جوجل للبحث يرجع لنا الناتج على شكل مصفوفه من المواقع الالكترونيه وبعض المعلومات عنها واذا ذكرنا المصفوفا يجب ان نذكر الـ Looop حتى نستطيع قراءه هذه المصفوفه ونعرضها للمستخدم وسيتين كل هذا لكم بعد قراءة وتجربه هذا الكود

عذرا ( هاطول عليكوا شويه ) 


هذه ليست الطريقه الوحيده فى البحث فى جوجل عن طريق البرمجه يوجد نوعان غير الذى شرحته وهم :- 

1- بحث عن طريق Google Search API “Web Service وهيه خاصه بتطبيق كل ما ذكر ولكن فى تطبيقات الويب Web Application ( وهيه مشابه كثير لمثالنا السابق ) 

2- بحث بطريقه الروابط المركبه ( وهذا ما سوف نشرحه ) 

سيكون هذا الناتج بهذا الشكل 

كما نرى ممكن البحث ضعيف الى حد ما وغير مطور كما ذكرنا نحن فى مثالنا السابق ولكن على على رأى المثل ( كل برغوت على قد كووده )  

وهوه مش محتاج شرح كل ما عليك كما فى الكود التالى 

كود:
Me.WebBrowser1.Navigate("http://www.google.com.eg/search?hl=ar&source=hp&q=" & Me.TextBox1.Text)

ووضع Input للمستخدم كمان وضعت فى الكود السابق Textbox 

سهله طبعا صح  ؟

===============

روابط المشاريع 

===================================

أضف تعليقاً

Filed under دروس vb.net - Visual Basic .Net

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s